أحدث الأخبار

المؤشر,النظام المالي,أزمة روسيا,سويفت,التحويلات المالية,حرب روسيا وأوكرانيا,العقوبات المالية

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه

جون لوكا: خروج أى دولة من نظام سويفت يعطل النظام المالى الخاص.. وهذا ما تُهدد به روسيا

الخبير الاقتصاددي جون لوكا  المؤشر
الخبير الاقتصاددي جون لوكا

أكد الخبير الاقتصادي جون لوكا، على أن نظام سويفت الذي تم تهديد روسيا به من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، هو نظام تراسل بين البنوك العالمية وبعضها، ويعتبر شبكة اتصالات مالية آمنه موحدة على مستوى العالم كله تشمل بنوك العالم بأجمعه.

وأضاف «لوكا» في تصريحات خاصة: أنه تم إنشاء شبكة سويفت فى عام 1973 فى بروكسل وتم استخدامه فى عام 1977 كبديل عن تكنولوجيا «التلكس» فى ذلك الوقت، وتضم الآن الشبكة 212 دولة مختلفة داخل النظام و11 ألف مؤسسة مالية، وبنوك عالمية داخل الشبكة، مؤكدًا على أن تلك الشبكة تُشغل جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك وتخضع لرقابة البنك المركزى البلجيكى وتحت إشراف البنوك المركزية لدول G10 .

شبكة سويفت والتحويلات المالية

وتابع: تسهل شبكة سويفت التعاملات بين الدول وبعضها فى التحويلات المالية وتُستخدم لتحويل الأموال وتسهيل الاستثمارات والتبادل التجاري العالمي، مشيرًا إلى أنه فى آخر احصائيات لعام 2021 كانت هناك ما يقارب من 42 مليون رسالة مالية تتم بين الدول وبعضها فى اليوم الواحد وتتجاوز التعاملات اليومية لها 400 مليار دولار، وخروج أى دولة من ذلك النظام سوف يعطل النظام المالى الخاص بها تماما.

وقال «لوكا» : إنه بحسب الاحصائيات هناك ما يقرب من 300 بنك روسي داخل نظام SWIFT وإذا تم خروج روسيا من ذلك النظام فهذا معناه صعوبة  بيع النفط والغاز بعملة الدولار الأمريكى، وهناك تقديرات من كبار الاقتصاديين بأنه سوف ينكمش الاقتصاد الروسي بمقدار 5% .

وأضاف، أرى أن هناك مجموعة من النقاط الهامة أولها: أن هناك بعض العقود الخاصة بروسيا لبيع النفط والغاز كانت فيها بنود تسمح لروسيا ببيع النفط بعملات غير الدولار الأمريكى وهو الذي أكدته شركتى"روز نفط-غازبروم".

ثانيا:- من الممكن أن تستخدم روسيا "بديل موسكو للنظام المالي" فمنذ عام 2014 تم إنشاء البنك المركزى الروسي نظام SPFS وهو نظام خاص للنظام الروسي لنقل الرسائل المالية، ومنذ عام 2020 كان يشارك فى هذا النظام 23 بنك أجنبي "يعيب ذلك النظام ارتفاع تكاليف التعاملات" .

ثالثا:- من الممكن أن تستخدم روسيا نظام التعاملات الصينى CIPS وهو نظام تحويل الرسائل المالية، والذي تم إنشائه فى عام 2015 وقامت روسيا بضم نظامها SPFS للنظام الروسي فى عام 2019.

وتابع جون لوكا: أنه منذ إنشاء النظام كانت هناك تهديدات للكثير على أنه سوف يتم خروجه من النظام، ولكن إلى الآن لم يتم تنفيذ تلك الخطوات، ماعدا بعض البنوك الإيرانية التى خرجت من سويفت مع العقوبات الأمريكية من عام 2012 لـ 2016 والمرة الثانية فى عام 2018 إلى الآن.