أحدث الأخبار

قال الدكتور محمود محيي الدين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي والمبعوث الخاص للأمم المتحدة لتمويل التنمية ا

المؤشر,ازمة كورونا,كورونا والاقتصاد,محمود محيي الدي,تعافي الاقتصاد

رئيس التحرير
عبد الحكم عبد ربه
تعافي الاقتصاد بعد جائحة كورونا

محيي الدين يضع روشتة تعافي الاقتصاد بعد جائحة كورونا

الدكتور محمود محيي الدين  المؤشر
الدكتور محمود محيي الدين

قال الدكتور محمود محيي الدين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي والمبعوث الخاص للأمم المتحدة لتمويل التنمية المستدامة اليوم الثلاثاء إن قبل جائحة كورونا المستجد "كوفيد 19" كانت هناك مخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي بسبب زيادة الديون والمنافسة في التجارة العالمية وزيادة عدم عدالة الدخل والثروة.



وجاءت تصريحات محي الدين خلال استضافته في الجمعية المصرية لشباب الأعمال، ووضع خلال اللقاء روشتة من عدة نقاط للمضي في طريق تعافي الاقتصاد من جائحة كورونا المستجد، التي تسببت في خسائر إقتصادية كبيرة.

روشتة تعافي الاقتصاد بعد جائحة كورونا

وأوضح المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي إلى أن التعافي الاقتصادي العالمي من الجائحة يشهد تباينًا بين الدول المتقدمة والدول النامية وهو ما لوحظ بالفعل في الاستجابة المالية غير المتكافئة للأزمة وتباين توزيع إدارة اللقاحات غير المتكافئة على مستوى العالم.

وفيما يتعلق بتعافي الاقتصاد بعد جائحة كورونا، قال محيي الدين إنه لابد أن تتميز السياسات العامة بالمرونة بحيث يتم تشجيع العمالة للالتحاق بالقطاعات التي ستنمو، بالإضافة إلى الاهتمام بتوطين التنمية وكذلك دعم الضمان الاجتماعي وسبل الحماية الاجتماعية من أجل العودة إلى المسار الصحيح لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتابع "جهود التعافي تتطلب دفع الاستثمارات في الاقتصاد الأخضر والاستدامة والرقمنة والحوكمة بالشراكة مع القطاع الخاص وأن على الدولة وجهات الرقابة أن تضع معايير موحدة لقياس وتقييم تلك الجهود"، وشدد محيي الدين على أهمية دور الشركات الصغيرة والمتوسطة في دفع نمو الاقتصاد ويستلزم دعم تلك الشركات للنمو في الحجم والتوظيف من خلال الدمج في سلال النتاج وسياسة صناعية متكاملة تشجع التصدير والتحول الرقمي والاستدامة.